خمس مؤسسات عربية تدعم المثقفين الشباب و أصحاب المشاريع الثقافية

13 مايو 2019

يواجه المشتغلون داخل الشأن الثقافي و الحاملون للقلق الفكري و المعرفي في الرقعة الجغرافية العربية، مجموعة من الإشكالات ، تنطلق من  اشكال فضاءات العرض و انتهاءً بالدعم المالي مرورا بالتدريب و تقوية القدرات.  لهذا استُحدثت مجموعة من  المؤسسات التي تقدم الدعم و التأطير للفاعلين في الحقل الثقافي، و منها نسوق لكم:

 

حاضنة المشاريع جذور مربعة

حاضنة مخصصة حصريًا للهياكل الثقافية  ( الجمعيات ، الشركات الفنية ، المؤسسات الثقافية ، أصحاب المشاريع الذاتية ، الائتلافات، .الأفراد ، إلخ) في المغرب لغرض إغناء العرض الثقافي و تقريبه من الأفراد، و كذا تمكين  المشتغلين في المجال الثقافي من أليات العمل لأجل خلق تأثير.

المورد الثقافي

مؤسسة إقليمية غير ربحية تأسست عام 2003، تسعى إلى دعم الإبداع الفني في المنطقة العربية وتشجيع التبادل الثقافي داخل المنطقة وخارجها، تتيح  تنمية  قدرات و مهارات الفنانين و الشباب في مجال الثقافة في المنطقة العربية

.

ثقافة ميد Med Culture

هو عبارة عن برنامج إقليمي مموّل من الاتحاد الأوروبي لمرافقة الدول الشريكة في جنوب المتوسط في مسيرتها لتطوير وتعزيز السياسات والممارسات الثقافية المرتبطة بالقطاع الثقافي. يعتمد البرنامج منهجاً استشارياً تشاركياً وهو يُنفذ بالاشتراك مع جهات فاعلة في المجتمع المدني ووزارات ومؤسسات معنية بالثقافة في القطاعين العام والخاص وغيرهما من القطاعات ذات الصلة.

 

الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق

تأسس عام 2007 بمبادرة من ناشطين ثقافيين عرب وقد أنشىء ليكون مؤسسة مستقلة تموّل الأفراد والمؤسسات العاملين في مجال السينما، فنون الأداء، الأدب، الموسيقى والفنون البصرية. هذا وتعمل “آفاق” على تيسير التبادل والتعاون والبحث في مجال الثقافة في المنطقة العربية والعالم.

 

المؤسسة الثقافية الأوروبي

تموّل المؤسسة منح التنقل للفنانين والعاملين في القطاع الثقافي  لغرض العمل على زيادة – معطيةً الأولوية للأفراد الذين لا يزيد عمرهم عن 35 سنةً و/أو الذين ما زالوا في السنوات العشرة الاولى من مهنتهم – للسفر إلى الاتحاد الأوروبي والدول التي تحيط به.

اترك تعليقا

لن يتم اظهار بريدك الالكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

One comment on “خمس مؤسسات عربية تدعم المثقفين الشباب و أصحاب المشاريع الثقافية

  1. بلال المنصوري مايو 13, 2019

    شيئ رائع جدااا

: / :