الملتقى الوطني الثالث أجديريات تحت شعار: “الإبداع الأمازيغي من الشفهي الى التدوين”

14 أكتوبر 2019
تنظم رابطة كاتبات المغرب بشراكة مع وزارة الثقافة والإتصال، إحتفاء بإنطلاقة رابطة كاتبات المغرب، فرع اكادير المدينة الملتقى الوطني الثالث أجديريات تحت شعار: ” الإبداع الأمازيغي من الشفهي الى التدوين ” بالغرفة الفلاحية باكادير. وذلك يومي 18/19 من شهر اكتوبر 2019.
وستعرف النسخة الثالثة لهذا الملتقى الوطني المتميز مشاركة كاتبات وشاعرات ومبدعات باللغة الأمازيغية من مختلف مدن المملكة ، كما سيحضر الملتقى مهتمين ومهتمات وفاعلين و فاعلات في مجال الإبداع الأدبي و الثقافي الأمازيغي.
 
ويندرج الملتقى الوطني لرابطة كاتبات المغرب الذي شكل اضافة نوعية للمشهد الوطني الثقافي بصفة عامة وللكاتبة المغربية بصفة خاصة مناسبة لتشجيع الإبداع الأمازيغي، وللإشارة قد ثم اختيار اسم “اجديريات” لهذا الملتقى تيمنا بالخطاب الملكي السامي بأجذير التاريخي يوم 17 اكتوبر2001، واحتضنت مدينة الرباط النسخة الأولى و مدينة ورزازات نسخته الثانية ليحل هذه السنة بمدينة اكادير .
وطبقا لما يحمله الملتقى من دلالات متعددة الأبعاد ، فخطاب أجدير حمل في ثناياه اسس بناء ثقافة المواطنة مع إحترام الهوية الثقافية المتنوعة للمجتمع من خلال الاشتغال على الادب والثقافة الأمازيغية كأحد المكونات الأساسية والجوهرية من الهوية الثقافية المغربية.
 
ويهدف هذا العرس الأدبي و الفني الى دعم وتشجيع الإبداع الأدبي النسائي الأمازيغي في مختلف انواع التعبير الشعري و السردي ،ومختلف الفنون الجميلة ، الى المساهمة في ترسيخ ثقافة الإعتزاز الفكري والثقافي والهوية المغربية لدى الأجيال.
كما تسعى رابطة كاتبات المغرب لاثراء الساحة الثقافية كشريك من المجتمع المدني في تدبير الشأن الثقافي المغربي،ومتابعة انتاج الكاتبة المغربية مع مراعاة التنوع الثقافي واللغوي في الإبداع المغربي قراءة ومقارنة، وتحليلا وتعريفا، و ذلك بالعمل على الإنتاج الفكري، وإقامة معارض و محافل ثقافية لتفعيل الجهوية الثقافية.
وتعتبر رابطة كاتبات المغرب الإطار الرسمي للقضية الإبداع النسائي كشريك اساسي في القضايا التنموية الوطنية .
و سيتضمن برنامج الملتقى ندوة ثقافية حول الامازيغية تحت عنوان:”
“دور المثقف/ة في تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية”، وقراءات شعرية لشاعرات قديرات في الشعر الأمازيغي من مدينة اكادير و باقي مدن المملكة ووصلات فنية أمازيغية ومعرض للفنون التشكيلية ومعرض للكتاب يشهد توقيع العديد من الإصدارات الجديدة.

اترك تعليقا

لن يتم اظهار بريدك الالكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

: / :