لبنى شكلاط ” لموقع مغرب الثقافة “: نشتغل على مسرحية بعنوان ” العيشوريات” لمخرجها عبد اللطيف الدشراوي

7 أكتوبر 2019

سكينة عبداللوي – مغرب الثقافة

كشفت الممثلة المغربية لبنى شكلاط “لموقع مغرب الثقافة”، عبر اتصال هاتفي، عن التفاصيل الكاملة للعمل على مسرحية “العيشوريات”الذي لم يقرر بعض تاريخ عرضها.

المسرحية تعالج مجموعة من المواضيع التي تتعرض لها المرأة المغربية على وجه الخصوص.

هذا، وأن المسرحية قامت بجولة في مدينة الراشيدية،زاكورة،قلعة مكونة،وعرض في مسرح سيدي بليوط للصحافة والناس المهتمة ،وبعدها سيستأنفون الجولة الثانية للمسرحية داخل أرض الوطن وخارجه.

وقالت لبنى: “هن خمس بنات يشتغلن في معمل للزرابي، وفي أحد الأيام ستكون عاشوراء، وسيكن مجتمعات في اليوم نفسه، للاحتفال بها، حينها سيسمعون صوت شخص يتكلم بصوت عالي ويقول ابتداء من اليوم حتى حلول عيد المولد النبوي سيصبح “الحكام” عند النساء.

وأضافت،”أن العمل جميل ،ومن قلب العمل نقوم بتأدية أغاني شعبية، إضافة إلى الفلكلور، ولكن الحكمة من هذه المسرحية هو عندما سيمنح للنساء الحكم ،سنتطرق آنذاك للعديد من المواضيع على سبيل المثال: عنف الزوجات، التحرش في الشارع، الإرث، تعدد الزوجات، النساء التي يقفل عليهم بالمفاتيح؛ أي الكثير من المواضيع التي تهم المرأة. إذن هي مسرحية تتحدث عن معاناة المرأة، ولا توجد حلول، يعني كل جدول يتطرق إلى موضوع، بطريقة فكاهية ومرحة تحضر فيها روح حفل عاشوراء.

وزادت قائلة: معنى “العيشوريات”، أي لأنه كنا نسمع في القديم العيشوريات هي “القبيحة”، لكن “العيشوريات “سابقا كانت تقال مثلا على المرأة : الخياطة ،أو الطبيبة أو إلى اخره، وكانت تقال كلمة ” العيشوريات” على المرأة التي تتقن عملها ،هي أيضا يطلق عليها “عيشورية” ،وتغيرت لهذا المصطلح.

وأردفت لبنى : “لايوجد دور، كن خمس ممثلات فبمجرد دخولنا للخشبة، لانغادر إلا و نغادر جميعا وندخل جميعا ،لايوجد دور رئيسي،توجد خمس ممثلات يدخلن للخشبة في وقت واحد،نحن خمس بنات ومن بين هؤلاء الخمسة يوجد جدولا مثلا، سنتحدث أولا: على جدول تعدد الزوجات ،يمكن أن نجد خمس بنات واحدة تقمصت دور الرجل والأخرى تقمصت دور المرأة،والباقي تقمصوا دور الزوجات الثلاث،ونتطرق مرة أخرى مثلا للحديث على العنف ،يأتي الرجل الذي يعنف المرأة مع المرأة المعنفة ،وثلاثة من صديقاتها يستمعون لها في المنزل الذي سينتفضون في الأخير، بينما كل جدول يعالج موضوعا وتكون به بطلة واحدة من بين باقي الممثلات ،ولكن لاتوجد بطلة ،نحن بخمس بنا بطلات،ولايوجد دور واحد على حد قولها.

ويذكر أن المسرحية ستعرف مشاركة كل من الممثلة سناء بحاج، جميلة مصلوحي،حنان بنموسى،لبنى شكلاط، نجية الواعر،التي من تأليف إبراهيم الهنائي،إخراج عبداللطيف الدشراوي، ومنفذ الإنتاج محمد عنقاوي

اترك تعليقا

لن يتم اظهار بريدك الالكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

: / :