صياغة و إدارة المشاريع الثقافية

14 فبراير 2022


يُعرف  المشروع بأنه “مجموعة من الأنشطة أو المهام أو الخطوات  المتكاملة والمنسجمة والمرتبطة فيما بينها، محددة في الزمان والمكان، والتي تنطلق من مُدخلات هي مجموعة من الموارد المالية  و البشرية و اللوجيستيكية  والمعرفية و تنتهي بإنتاج مخرجات (سلع أو خدمات)، بناء على دراسة مسبقة وخطة إنجاز واضحة و محكمة.

انطلاقا من التعريف أعلاه، يتضح بأن إنجاز أي المشروع يتطلب الإعداد والدراسة والتخطيط من أجل ضمان نجاحه واستمراريته.

وبغض النظر عن طبيعة المشروع والأهداف المرجوة منه،  فثمة مجموعة من المراحل يجب أن يمر منها قبل  إنجازه على أرض الواقع، وهو مايطلق عليه دورة حياة المشروع.

و ينطبق هذا أيضا على المشاريع ذات الطبيعة الثقافية، و التي تسير وفق نفس المراحل، و تحتاج قدرا من العناية لأجل إنجازها، و لأجل توفير ظروف النجاح للمشروع يجب أن يحظى بتخطيط جيد. نقدم لكم مجموعة مواقع تساعد على صياغة المشاريع الثقافية بقدر عال من المهنية.

نقترح عليكم مواقع تساعد الفاعلين في المجال الثقافي على صياغة مشاريعهم الثقافية بشكل منطقي رصين، كما تساعد على إدارة المشاريع بشكل جيد و فعال:

مشروع ميكروسفت  Microsoft Project

برنامج لتخطيط المشاريع أصدرته شركة مايكروسوفت لمساعدة حاملي المشاريع على إدارة مشاريعهم عبر قوالب مضمنة جاهزة و أدوات جدولة تساعد على منهجة الخطوات و تنظيم المهام، صدر  لأول مرة في عام 1987.

مخطط مشروع اليونسكو

ينقسم مخطط المشروع إلى ستة أقسام تمثل دورة المشروع ومراحله المختلفة. وفي كل مرحلة من هذه المراحل الست، سيجد القارئ أو صاحب المشروع معلومات وجوانب أساسية ينبغي وضعها في الحسبان عند التفكّر في الأسئلة التوجيهية والأسئلة التي يطرحها المرء على نفسه من باب التأمل الذاتي. ويوجد في نهاية كل مرحلة وصلات لمختلف الموارد والأدوات والمبادئ التوجيهية توفر للقارئ المزيد من المعلومات والتفاصيل..

 Asana موقع 

برنامج يتيح لحملة المشاريع العمل ضمن فريق، حيث يتم الإتفاق على المهام المراد إنجازها و تحديد الرزنامة الزمنية لذلك، و يتيح تفقدها بشكل يومي يساعد ضبط و ضمان صيرورة  عمل المشروع و حياته.

منصة مغرب الثقافة

 

اترك تعليقا

لن يتم اظهار بريدك الالكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

: / :