بطاش عفيفي يكتب: في الحياة

20 سبتمبر 2019

      حكمة هي تلك الحرب التي خضتها وحدك وأنت في رحم أمك، لتستطيع ربح حياتين، واحدة في بطن الأم لتسعة أشهر، وأخرى على سطح الأرض لم تحدد مدتها، لتعود من جديد إلى بطن الأرض .

     حكمة هي أن تولد وحدك، وتعيش بين مجموعة من الناس، وبعدها تموت وتدفن وحدك.
عبثية هي تلك العلاقات الحميمية، تلك الصداقات التي تجمعنا سواء كانت فاضلة، مصلحة، أو حتى  متعة ( حسب أرسطو)، فهي بالكاد تفرض علينا نفسها في مدى تأثيرها على نفسية الأشخاص، المهم هو كونها تفعل فعلتها في تغيير منحى الحياة.

    غربة، واغتراب هو، عندما تفرض عليك الحياة أن تفارق من كنت تحبهم، لتحقق أحلامك، فتعود بعدها رابحا أحلامك وأهدافك، لكن في المقابل خسرت من كنت تحب.

    كفاح هو عندما، تتعثر، تخطئ، تسقط… تنهض، لتصبح بعدها  أفعالك سلوكك، معقلنة، تحسب لكل خطوة حسابها، تكد وتجد، تزرع وتحصد. لمسايرة الحياة بكل مراحلها، بكل اختباراتها، وبكل دروسها.
رسالة هي عندما تسعى جاهدا، لتحقيق أهدافك، لتغيير نفسك، لتغيير ما حولك، ولما لا العالم بأسره.

    قانون هو عندما تفرض عليك الحياة كل هذا، للانضباط لها ولما جاءت به.

وما الحياة، سوى كفاح ورسالة، كفاح من أجل تحقيق مرادك، ورسالة من أجل تغيير الكائن البشري. إن الحياة برمتها ليست سوى حكمة غامضة، يزول غموضها بمدى فهمنا لكُنههَا، وقوانينها، ولا يمكننا معرفة ذلك، إلا بمدى كفاحنا، بعبارة أدق لا يمكننا فهم الحياة، إلا عندما نخطئ ونصلح الخطأ، عندما نسقط، ونقاوم لننهض، عندما نزرع، ونراقب زرعنا بحذر حتى يمكننا بعدها من حصد محصول ثامر.
لنهدي بعدها رسالة واضحة كل الوضوح للبشرية؛ أنه بالكدّ والجدّ ثَمر زرعنا، وانحَنت سنابلنا لحكمة الحياة.

.

.

.

بطاش عفيفي، 20 سنة، طالب بالسنة أولى شعبة الحقوق – فرنسية-  بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس. قاطن بمولاي بوعزة.

اترك تعليقا

لن يتم اظهار بريدك الالكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

: / :