اميرة موزون تكتب: الصويرة التي في خاطري

20 مايو 2024

الصويرة مدينة جميلة، يحبها سكانها والزوار المغاربة إضافة للسياح الأجانب. لماذا يحبونها؟ صعب ايجاد جواب مقنع، لكن كل الإجابات تصب في صالح المدينة، الجماليات والخصوصيات التي تتمتع بها مدينة الصويرة، هي التي جعلتهم يعشقونها بل منهم من يتغنى بها، والاغاني التي تتغنى بها كثيرة، منها اغاني بالعربية واخرى بالفرنسية واغاني كثيرة بالانجليزية وكذا العبرية. وانا أسأل وأبحث عن سر هذا الحب، وجدت انه منذ تأسيس المدينة، كان فيها اصحاب الديانات السماوية، يتعايشون فيما بينهم، باحترام ، ويتعاونون بصدق، ويساعد بعضهم البعض، ويتبادلون التهانئ فيما بينهم، في الاعياد والمناسبات العائلية، هذه الاخلاق ورثها الأحفاد عن الاجداد ومازالت سارية المفعول الى الآن، وبذلك أصبحت مدينة الصويرة نموذجا يحتذى به في التشبع وتكريس وتقوية القيم الإنسانية الكونية.

وجدت كذلك، ان سكان مدينة الصويرة، منفتحين على الآخر بغض النظر عن ديانته أو جنسيته، بمعنى آخر انهم اجتماعيون بامتياز. وجدت كذلك أن المدينة بعيدة عن كل أشكال الضجيج والتلوث، مدينة هادئة، تنعم بالامن والامان، بحيث يمكن لزوارها التجوال حتى الصباح، دون أن يتعرضو لأي مضايقات، بفضل العمل اليومي والدؤوب لنساء ورجال القوات العمومية كالامن الوطني والقوات المساعدة.

وجدت كذلك أن تاريخها حافل بالبطولات والأمجاد، وتراثها غني ومتنوع. وجدت كثرة المساجد والمعابد والكنائس، وعرفت انها دليل آخر على أجواء التعايش والتسامح بالمدينة، وناذرا ما توجد هذه المعابد متجاورة في اي مدينة في العالم إلا في مدينة الصويرة حيث تتعانق بمحبة. وجدت ايضا ان مدينة الصويرة تتميز بمناخ منعش ومعتدل طول السنة، فلا حرارة مفرطة ولا رياح عاتية. وجدت أن المدينة، تتقدم ولو ببطء لكنها تتقدم في الكثير من المجالات، من ضمنها المجال الثقافي، ننتظر بصبر إحداث حاضرة الفنون، وهي مشروع عالمي، سيفتح لمبدعات ومبدعي المدينة آفاقا أرحب وأوسع. وجدت الكثير والكثير، وحدثكم فقط عن القليل، فماذا وجدتم انتم؟.

اميرة موزون – خريجة برنامج الصحافيون الشباب لأجل إعلام ثقافي
بشراكة مع المركز الدولي للصحفيين ICFJ

اترك تعليقا

لن يتم اظهار بريدك الالكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

One comment on “اميرة موزون تكتب: الصويرة التي في خاطري

  1. تبارك الرحمن ربي يحفظك من كل شر و مكروه يارب دائما متألقة

: / :